الاستدامة واعمار مدن ما بعد الحرب دراسة دور الاستدامة في اعمار المدن التقليدية التراثية

Authors

  • احمد هاشم حميد العقابي قسم هندسة العمارة ،الجامعة التكنلوجية ، بغداد ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.31663/utjes.v9i1.36

Keywords:

الحرب ، توجهات الاعمار ، مدن ما بعد الحرب ، الاستدامه ، التصميم المستدام

Abstract

 

         ركزت الطروحات المعرفيه العامة على دراسة الاطر المعرفيه العامه لمفاهيم حقل العماره والتجارب الخاصه باعمار مدن ما بعد الحرب ووضحت طبيعه ونوعيه واهميه كل توجه وتجربه بحسب الواقع والظروف المحيطه والمتوفره. وهذا بدوره افرز اهميه دراسه الموضوع بتاثير مفاهيم معاصره اخرى مهمه ومؤثره ضمن حقل العماره وحقول اخرى وهي مفهوم الاستدامه وماله من تاثير ممكن وواضح في مجال اعمار مدن ما بعد الحرب ضمن الاطار المعرفي النظري العام لهما.

             يهدف هذا البحث لتعريف الأسس العامة للرؤيه المعرفيه لموضوع اعمار مدن ما بعد الحرب بتاثير مؤثرات ومحددات مفهوم الاستدامه في العماره بتحديد الطرح المعرفي العام عنهما ضمن اطر نظريه ومفردات محدده ومن ثم التوجه لتطبيق تلك الاطر على نتاج معماري محدد (تمثل بحاله مدينه برلين واعاده اعمارها بعد الحرب) وتحليل نتائج هذا التطبيق واستكشاف وتوضيح حالات التحقق لمؤشرات تلك الاطر النظريه مع طرح الاستنتاجات النهائيه والتوصيات.

Downloads

Published

2018-06-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

الاستدامة واعمار مدن ما بعد الحرب دراسة دور الاستدامة في اعمار المدن التقليدية التراثية. (2018). University of Thi-Qar Journal for Engineering Sciences, 9(1), Ar 6-19. https://doi.org/10.31663/utjes.v9i1.36