تقييم وتطوير الأداء في تقاطع الرايات ذي الإشارة الضوئية في مدينة الناصرية

Authors

  • أمير هادي محمد علي قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة ، جامعة ذي قار، ذي قار ،العراق

DOI:

https://doi.org/10.31663/utjes.v9i1.5

Keywords:

المقترب ,عدد الحارات زمن الدورة , زمن التأخير , مستوى الخدمة

Abstract

نظرا لأهمية النقل والمواصلات في حياتنا ..خصوصا مع الزيادة الكبيرة في أعداد المركباتا لتي شهدها العراق مؤخرا...ولكثرة الازدحامات وماتولده من تأخير وعرقلة للحركة المروري وعودة الإشارات الضوئية في الناصرية الى اداء دورها في التنظيم والسيطرة على الحركة المرورية...تم اختيار احد التقاطعات المهمة في مدينة الناصرية (وهو تقاطع الرايات) لغرض الدراسة وتقييم مستوى الخدمة فيه. حيث تم دراسة واقع الحال للتقاطع من حيث العناصر الهندسية والاشارةالضوئية والحجم المروري لغرض حساب مستوى الخدمة فيه اعتمادا على زمن التأخير. وقد وجدت الدراسة ان مستوى الخدمة متدني نتيجة لطول زمن الدورة وازمنة التأخيرفي التقاطع. وعليه اقترحت الدراسة تقليل زمن الدورة وزيادة حارات بعض المقتربات على حساب الجزرة الوسطية لتحسين مستوى الخدمة في التقاطع

Downloads

Published

2018-06-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

تقييم وتطوير الأداء في تقاطع الرايات ذي الإشارة الضوئية في مدينة الناصرية. (2018). University of Thi-Qar Journal for Engineering Sciences, 9(1), Ar 1-5. https://doi.org/10.31663/utjes.v9i1.5