تشويه البيئة العمرانية في المدن العراقية من خلال عشوائية وضع الاعلانات التجارية بشوارعها الرئيسية (شارع 14 رمضان في مدينة بغداد حالة دراسية)
DOI:
https://doi.org/10.31663/utjes.v9i1.84Abstract
ان التشوه الذي احدثته لوحات الاعلان التجاري في البيئة العمرانية في المدن العراقية في الاونة الاخيرة والتي نشاهدها، قد انتشرت في الشوارع وعلى واجهات المباني بشكل عشوائي مخالفة للضوابط التي تنظم وضع هذه الاعلانات، و أصبحت احدى سمات المدينة في العراق، وقد أحدثت تلوثا بصريا في البيئه العمرانيه، ويهدف بحثنا هذا الى تسليط الضوء على هذه الظاهرة، والتي احدثت تلوثا بصريا للبيئات العمرانية لمدننا العراقية، حيث يهدف هذا البحث إلى محددات التوافق البصري والانسجام إلى البيئة العمرانية عن طريق تنظيم عرض لوحات الاعلانات التجارية، وسوف يتطرق البحث بشكل مباشر ومركز الى البيئة العمرانية واهمية التوافق والانسجام البصري فيها، وكذلك الى النواحي الجمالية، ومفاهيم التوافق البصري، ثم الى تنظيم الاعلانات التجارية وبعض الجوانب القانونية بهذا الخصوص، و مشكلة البحث تبرز عن طريق أن هذه الظاهره لها أثر سلبي على البيئة العمرانيه في المدينه العراقية، بوصفها قد شكلت تلوثاً بصرياً كبيرا ينبغي اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجته. ومن ثم الوصول الى الاستنتاجات والتوصيات لكيفية استخدام اللوحات الاعلانيه بشكل فاعل وكوسيلة للاتصال، موجه للفئات المستهدفه، وفي نفس الوقت الحفاظ على التوافق البصري والانسجام في البيئة العمرانية والابتعاد عن التشويه والعشوائية بهذا الجانب.
.Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 University of Thi-Qar Journal for Engineering Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.