تقييم منشآت التربية وفقاً للأسس والمعايير الاستراتيجية و تأثيرها على التنمية العمرانية لمدينة الناصرية
DOI:
https://doi.org/10.31663/utjes.v9i1.86Keywords:
ألمدارس, العملية ألتعليمية, المعايير, التنمية , التنمية العمرانيةAbstract
تلعب الأسس والمعايير التخطيطية والإستراتيجية التي تم تحديدها من قبل مديرية التخطيط الحضري والعمراني والخاصة بمنشات المباني المدرسية للتعليم الابتدائي والثانوي وعلاقتها بمختلف مكونات المدينة كالمناطق ألسكنية والساحات ألعامة والطرق وخطوط النقل والمواصلات دورا مهماً وفعالاً فى عملية التنمية العمرانية إما سلبا أو إيجابا. حيث أن غياب هذه المعايير يؤثر سلباً فى تحقيق عنصرى الأمان والسلامة وخلق الجو النفسي المساعد في تطور التلاميذ والمشجع على الإبداع العقلي والجسماني. وتعتبر هذه المعايير المبدأ الأساسي فى تحقيق التوازن الفعلى بين عناصر المدينة بعضها البعض وخاصة شبكة الطرق والشوارع حيث تناول البحث دراسة معايير التخطيط و التصميم المتعلقة بالمدارس من خلال عمل دراسة تحليلية لتقييم المدارس الرسمية وكذلك الاهلية. و لتحقيق هذه الدراسة ارتكز الباحث على الاسلوب التحليلي الوصفي في جمع المعلومات و على المسح الميداني للمدارس من خلال الاستبيانات التي تحدد مؤشرات معوقات التنمية العمرانية . وقد خلصت الدراسة الى عدم مطابقة المدارس الى معايير التخطيط و التصميم و كما اكدت الى ان عدم التعامل مع المعايير الاساسية يؤدي الى معوقات في تطوير المدن و بالأخص التنمية العمرانية مشيرا على ضرورة بناء المدارس الرسمية و كذلك الاهلية على أسس سليمة من حيث الموقع والعلاقة مع التجمعات السكانية المحيطة وكذلك الالتزام بمعايير التصميم وأنظمة البناء الخاصة بالمدارس النموذجية.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2018 The Author(s), under exclusive license to the University of Thi-Qar
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.