دور سلطة المؤسسة المعمارية (الاكاديمية) في تحديد الموقف الفكري للمصمم (الطالب)
DOI:
https://doi.org/10.31663/tqujes.9.2.321(2018)%20Keywords:
العماره ، السلطه ، المؤسسة المعمارية ، الموقف الفكري ، المصمم (الطالب)Abstract
ركزت الطروحات العامة على دراسة الواقع المعرفي العام حول مفاهيم ال المتنوعة ومنها ما تمتلكه المؤسسات المعمارية بشكل عام والأكاديمية منها بشكل خاص ودورها في توجيه المناهج والأطر المعرفية التي تقود العملية التعليمية التصميمية ومن ثم تحدد ملامح وهوية العمارة المستقبلية التي ستصنع على أيدي مصمميها وطلبتها ، وهنا تتدخل مؤشرات عدة تحيط بالظروف العامة والتأثيرات الخارجية والداخلية حول الموضوع يتوجب دراستها والتوقف عند فهم حدودها العامة .
يهدف البحث لتعريف الأسس العامة لدراسة دور المؤسسة المعمارية (الأكاديمية) المعرفية في تحديد الموقف الفكري العام للمصمم (الطالب) وذلك بتحديد الطرح المعرفي العام وتحديد المشكلة المعرفية للبحث وهي (وضوح اثر ودور المؤسسة المعمارية (الاكاديمية) في تحديد وتشكيل الموقف الفكري للمصمم (الطالب)) والهدف بتوضيح ذلك الاثر ليتم طرح الخطوات المنهجية لتحقيقه بالانتقال لتعيين نموذج معرفي تمثل بمنهج محدد لإحدى المؤسسات المعمارية الأكاديمية وصولاً لتشكيل إطار نظري يتم تطبيقه على نماذج لمشاريع تطبيقية حددت وفقاً للمنهج المعتمد وتحليل نتائج هذا التطبيق واستكشاف وتوضيح تحقق حالات المؤشرات النظرية المحددة لتلك العلاقة مع طرح الاستنتاجات النهائية والتوصيات.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2018 The Author(s), under exclusive license to the University of Thi-Qar
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.