دور سلطة المؤسسة المعمارية (الاكاديمية) في تحديد الموقف الفكري للمصمم (الطالب)

Authors

  • احمد هاشم حميد العقابي قسم هندسة العماره ، الجامعة التكنولوجية، بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.31663/tqujes.9.2.321(2018)%20

Keywords:

العماره ، السلطه ، المؤسسة المعمارية ، الموقف الفكري ، المصمم (الطالب)

Abstract

         ركزت الطروحات العامة على دراسة الواقع المعرفي العام حول مفاهيم ال المتنوعة ومنها ما تمتلكه المؤسسات المعمارية بشكل عام والأكاديمية منها بشكل خاص ودورها في توجيه المناهج والأطر المعرفية التي تقود العملية التعليمية التصميمية ومن ثم تحدد ملامح وهوية العمارة المستقبلية التي ستصنع على أيدي مصمميها وطلبتها ، وهنا تتدخل مؤشرات عدة تحيط بالظروف العامة والتأثيرات الخارجية والداخلية حول الموضوع يتوجب دراستها والتوقف عند فهم حدودها العامة .

        يهدف البحث لتعريف الأسس العامة لدراسة دور  المؤسسة المعمارية (الأكاديمية) المعرفية في تحديد الموقف الفكري العام للمصمم (الطالب) وذلك بتحديد الطرح المعرفي العام وتحديد المشكلة المعرفية للبحث وهي (وضوح اثر ودور  المؤسسة المعمارية (الاكاديمية) في تحديد وتشكيل الموقف الفكري للمصمم (الطالب)) والهدف بتوضيح ذلك الاثر ليتم طرح الخطوات المنهجية لتحقيقه بالانتقال لتعيين نموذج معرفي تمثل بمنهج محدد لإحدى المؤسسات المعمارية الأكاديمية وصولاً لتشكيل إطار نظري يتم تطبيقه على نماذج لمشاريع تطبيقية حددت وفقاً للمنهج المعتمد وتحليل نتائج هذا التطبيق واستكشاف وتوضيح تحقق حالات المؤشرات النظرية المحددة لتلك العلاقة مع طرح الاستنتاجات النهائية والتوصيات.

 

Downloads

Published

2018-12-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

دور سلطة المؤسسة المعمارية (الاكاديمية) في تحديد الموقف الفكري للمصمم (الطالب). (2018). University of Thi-Qar Journal for Engineering Sciences, 9(2), 135-141. https://doi.org/10.31663/tqujes.9.2.321(2018)